مرحباً بكم في معهد مرّة |

سلسلة أيام العلوم في مدرسة أجيال – يافا

أقيمت في مدرسة أجيال الابتدائية في يافا, سلسلة من أيام العلوم لطلاب “مشروع الأوائل القطري” وذلك تحت إشراف نائبة مديرة المدرسة المربية هيام شقير وتحت رعاية معهد مرة للعلوم والتكنولوجيا وبالاشتراك مع مركز البيروني للدراسات العلمية والفلكية ومحاضرين وخبراء في مجالات متنوعة.
اشترك قرابة 110 طالباً بصحبة أهاليهم ومعلميهم في برامج حافلة وغنية بالفعاليات التي تمحورت حول: ألغاز وأحاجي لتحسين طرق التفكير البسيخومترية, محاضرات حول الأرصاد والنجوم والفلك, محاضرات طبية عن الأسنان وكيفية العناية بها , تجارب علمية مثل فهم عملية التحليق بالجو, بناء سيارات تعمل وفقا لمبدأ نيوتن الثالث وبناء نماذج للخدع البصرية, شرح مفهوم قوة الطرد عن المركز وبناء نموذج يمثل الظاهرة, شرح مفهوم الحركة بالاعتماد على الطاقة الشمسية وكذلك تعرفوا على موقع النجم الشمالي وحالات القمر المختلفة بواسطة القبة السماوية ( البلانيتاريوم), وقام الطلاب بصنع البوظة بأنفسهم وتعرفوا على مكوناتها. كما قام الطلاب ببناء مجسمات ثلاثية الأبعاد للتعرف على موضوع الهندسة والديكور, فهم أسس الطيران وبناء طائرات ورقية. وفي أحد اللقاءات أقيمت محاضرة للأهالي ألقاها المدرب بدر عثامنة حول موضوع هندسة النجاح وكيفية التعامل مع الطالب المميز والموهوب.

ومن خلال فعالية المحافظة على الأسنان قام الدكتور خالد مرة مدير مشروع الأوائل القطري ومدير معهد مرة للعلوم بتقديم الشرح الوافي حول مبنى الأسنان وعددها وكيفية نموها مع مرور السنين, هذا بالإضافة إلى التركيز على الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان وعلى أسس التغذية السليمة, وفي نهايتها حصل كل طالب على فرشاة تقدمة عيادات مرّة لطب الأسنان.

وفي حديث مع مدير مشروع الأوائل القطري د. خالد مرة قال : ” إننا نحاول من خلال هذا المشروع, وللسنة الثالثة على التوالي في مدرسة أجيال يافا, أن نقدم كل ما هو مميّز وممتع ومفيد للطلاب الذين تم اختيارهم, وذلك كي نستطيع أن نستخرج منهم جميع القدرات العقلية والفكرية الراكدة وصبها في مجالات وأساليب تعليمية جديدة لم تكن معروفة لديهم من قبل. وهنا أود أن أشكر مديرة المدرسة نهاية يحيى ونائبتها هيام شقير اللتين تراقبا المشروع عن كثب وتقدما جميع الاحتياجات اللازمة لإنجاح المشروع, وأود أن أوجه التحية والشكر إلى كل من ساهم ويساهم معنا في هذا المجال, ونعد في استمرار المشروع بمساعدة الجمعيات الداعمة أيضاً في السنوات القادمة”.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [4,585 زيارة] [التصنيف: مشاريعنا, ملتقى العلوم والفنون] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق