مرحباً بكم في معهد مرّة |

تخريج طلاب مشروع الأوائل القطري بمدارس جلجولية – الفوج الأول

احتفل قرابة 200 طالب من طلاب “مشروع الأوائل القطري” من مدارس جلجولية الابتدائية يوم السبت الماضي بمناسبة تخرجهم، وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى منه ، بحضور رئيس المجلس الشيخ جابر جابر, مديرة مدرسة –ب- المربية خديجة طه, الدكتور خالد مرة – مدير المشروع ومدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, أعضاء جمعية منارة العلم, وكم كبير من أهالي الطلاب المشاركين.

فقد تم في البداية اختيار أفضل 25 طالبا متفوقاً من كل طبقة جيل, وفقا لتحصيلاتهم التعليمية وامتحانات تصنيف متنوعة, من صفوف الأول وحتى السادس. وباشروا بالدورة في بداية السنة الدراسية والتي دامت 24 لقاء, مدة اللقاء 3 ساعات تعليمية.

أقيمت الدورة تحت إشراف مدراء المدارس الابتدائية, والدكتور خالد مرة مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا ومشاركة جمعية منارة العلم – جلجولية التي قدمت الدعم المادي والمعنوي لإنجاح المشروع. وقد تعلّم الطلاب وتعرفوا على الكثير من المواضيع مثل تحسين طرق التفكير البسيخومترية من خلال سلسلة درب المستقبل وسلسلة درب العلا المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم, اللغة الانجليزية, محاضرات حول الأرصاد والنجوم والفلك بمشاركة مركز البيروني, محاضرات طبية عن القلب والأسنان والأمراض الشائعة والتي قدمها مجموعة من الأطباء والممرضين العرب, تجارب علمية في موضوعي الفيزياء والكيمياء مثل فهم عملية الغوص , التحليق بالجو وفهم أسس الطيران وبناء طائرات ورقية, الجاذبية , قوانين نيوتن. وقد وجهت للطلاب من خلال المشروع الكثير من التحديات والألغاز خاصة في موضوعي الرياضيات واللغة الانجليزية, والتي هدفت إلى اكتشاف قوانين وطرق حل سريعة غير تقليدية.

وفي حديث مع الدكتور خالد مرة قال: ” إن مشروع الأوائل القطري, للسنة السابعة على التوالي, يهدف إلى استغلال الطاقات العقلية الراكدة عند الطلاب المميزين وتحفيزها وتطويرها من أجل تكريسها في مجالات مفيدة وغير معروفة سابقاً لدى الطلاب وخاصة موضوع تطوير الذكاء وتنمية الذات. وأنتهز هذه الفرصة لكي أشكر مدراء المدارس وأعضاء جمعية منارة العلم على دعمهم المادي والمعنوي لإنجاح المشروع في مدارس جلجولية “.

وأضاف رائد أبو ريا – أحد أعضاء جمعية منارة العلم قائلا :” لقد نال هذا المشروع استحسان الطلاب والأهالي لما فيه من فوائد علمية وتعليمية متنوعة ومفيدة, ونحن نعد باستمرار دعمنا لهذا المشروع ولمشاريع أخرى في السنوات المقبلة, ونتمنى ضم طلاب المرحلة الإعدادية لهذا المشروع في السنة المقبلة”.

وكما هو معروف فان “مشروع الأوائل القطري” هو بمبادرة معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا وبالاشتراك مع مؤسسات وجمعيات محلية ودولية لدعم التعليم بالوسط العربي. وهو قائم في 32 مدرسة ابتدائية وإعدادية مختارة, ويتم اختيار الطلاب وفقا لامتحانات تصنيف خاصة, يكون المشروع عادة على مدار السنة التعليمية, مكوّن من 72 ساعة تعليمية على الأقل بالإضافة إلى المحاضرات والتجارب والكتب والكراسات التي أعدّت خصيصا لهذا البرنامج. ويشارك الطالب بجزء من التكلفة وتتمة المبلغ من الجمعيات المشاركة.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [4,058 زيارة] [التصنيف: مشاريعنا, مشروع الأوائل القطري] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق