مرحباً بكم في معهد مرّة |

مشاهد من كينيا

كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها إلى دائرتي عرض خمس شمال الاستواء و30 – 40 في جنوبه تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا و السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريب، ويليها مدينة ممباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو و كيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

استقلت كينيا في سنة 1383 هـ – 1963م ،وأعلنت بها الجمهورية في السنة التالية لاستقلالها ،احتلتها بريطانيا عقب توقيع معاهدة مع ألمانيا لاقتسام شرقي أفريقيا في سنة 1305هـ -1888م، وقام هذا الاحتلال على أنقاض تمزيق (آل بو سعيد) الإسلامية ،فأخذت ألمانيا القسم الجنوبي أى تنجانيقيا (حاليا تنزانيا) وأخذت بريطانيا كينيا والقسم الأكبر من الصومال.

وبدأ النفوذ البريطاني مسستتراً خلف شركة شرقي أفريقيا البريطانية وتوجت أعمال الشركة البريطانية بمعاهدة مع سلطان زنجبار صاحب السلطة الشرعية على شرقي أفريقيا ،وقعت تلك المعاهدة في سنة 1304هـ – 1887 م وبمقتضاها ندفع الشركة 20%. وحددت مناطق النفوذ بين الاستعمار الألماني والبريطاني وامتد الخط الفا صل بينهما من شمالي بنجاني على ساحل المحيط الهندى إلى بلدة شيراني على بحيرة فكتوريا، ثم تنازلت الشركة للحكومة البريطانية عن حقها ،وهكذا كانت البداية الاستعمارية شركة ومن خلفها نفوذ بريطاني.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [6,811 زيارة] [التصنيف: بنك المعلومات, منوعات] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق