مرحباً بكم في معهد مرّة |

” الواقـــعون المواقـــــع ” بقلم اماني اغبارية – الناصرة

شباب اليوم

يقولون أن الشعوب يُعرف رقيّها بشبابها، وأنا أقول: إذا أردت أن تعرف مستوى “رقيّ ” شبابنا وشاباتنا في مجتمعنا المحاصر بكل خبيث، فما عليك إلا أن تتصفّح بعض المواقع العنكبوتية في شبكة الإنترنت، هناك ستكتشف حجم المصيبة التي نعاني منها.
تكفي نظرة إلى ردود الشباب والشابات وتعقيباتهم وتعليقاتهم على المواضيع المعروضة، لترى في أي مستنقع خطير سقط الشباب، وفي أية شِباك وقعوا، لتلتف حبالها حول عقولهم وقلوبهم.
ينشر موضوع عن جريمة قتل مثلا، أو شجار يقع فيه ضحايا، فتجد تعقيبات مخزية، ومثيرة للقلق من المتصفحين الشباب، حيث تقرأ بين التعليقات على حوادث مأساوية رسائل غرامية بين فلان وفلانة، وهذه تطلب البريد الإلكتروني من ذاك، وذاك يسأل تلك «متى نلتقي»… حتى في التعليقات على المواضيع التي تتعلق بالإساءة للرسول – صلى الله عليه وسلم- تجد من السخيفين من يكتب :أنا أحب ستار أكاديمي، وعندي صور ( كيت .. كيت) لنانسي عجرم…
أو من يحوّل اسمه من محمد إلى حمادة – اسم الدلع طبعا- ليكتب: بدي صبيّة… وواحد أشدّ سخافة، يسمي نفسه “سلما” يقول للمتظاهرين المحتجين: خلص عاد! زودتوها!.
وهناك كلام أشد فظاظة وسخافة ووساخة، نعتذر عن عدم ذكره هنا..
فإلى الآباء نقول: راقبوا أبناءكم وبناتكم.. ولا تلقوا لهم الحبل على الغارب في تعاملهم مع الحاسوب … قبل أن تندموا حيث لا ينفع الندم.
والى المربين نقول: خصصوا من كل حصة مدرسية دقائق معدودة، تتحدثون فيها عن الأخلاق وتوجهون فيها الطلاب … فنحن لا نريد عباقرة في الرياضيات والكيمياء .. لكنهم منحطون أخلاقيا.
والى الباحثين نقول: سارعوا إلى إجراء البحوث العلمية حول هذه الظاهرة كي تدرسوها، وقدموا لها الحلول المناسبة.
وأخيرا: من المؤسف أن أصحاب هذه المواقع الإلكترونية هم من أبناء شعبنا وجلدتنا … فهل من يكلمهم ويخاطب ضميرهم؟
هداني الله وإياكم لمرضاته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أماني إغبارية – الناصرة

[عدد التعليقات:لا يوجد] [3,236 زيارة] [التصنيف: خواطر] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق