مرحباً بكم في معهد مرّة |

سمحون : تلخيص ألعام الدراسي الماضي وتخطيط المستقبل

عقد في مطلع الأسبوع الجاري في مكتب مديرة لواء الشمال بوزارة المعارف د.أورنا سمحون مؤتمر صحفي بمشاركة الناطق بلسان وزارة المعارف بلواء الشمال دافيد جورالي والناطق بلسان وزارة المعارف بالوسط الغير يهودي كمال عطيلة .

مدارسنا

جاء هذا المؤتمر عشية افتتاح العام الدراسي مطلع الشهر المقبل , حيث تخلل تلخيص عام للعام الدراسي الماضي حيث تطرقت د.سمحون لعدة نقاط مهمة منها التعيينات الجديدة بالوزارة والتحضيرات لافتتاح العام الدراسي .

من أبرز الامور التي تمّ طرحها هي عرض عدّة نقاط منها رفع التحصيل لدى الطلاب وتعزيز القيم التربوية , ودعم التعليم التكنولوجي وسد الفجوات بين الأوساط التعليمية ومكافحة العنف , كما وقامت مديرة اللواء بعرض احصائيات جديدة وهي وجود 310 الف طالب سيكونون هذا العام , كما وتحدثت عن تعيين 81 مديرا في مدارس اللواء الشمالي , 2880 روضة ، 412 مدرسة ابتدائية ، 115 مدرسة اعدادية , 195 مدرسة ثانوية, 85 مدرسة متنوعة المضامين.

يشار الى أن وزارة المعارف قامت هذا العام بتخصيص مبلغ 153 مليون شيكل من أجل ترميم المدارس عشية افتتاح السنة الدراسية , وقالت سمحون ان 54% من الميزانية كانت للوسط العربي .

وأكدت د. سمحون ان الوزارة اوصت مدراء المدارس التشديد على النظام وخلصة اللباس الموحد بجميع المدارس باللواء , كما وأكدت ان الوزارة وضعت في سلم اولوياتها هذا العام التصدّي لظاهرة العنف ان كان ذلك بين الطلاب او بين الاهالي والمعلمين او بين المعلمين والطلاب , واكدت ان الوزارة اجتمعت مع قادة الشرطة وسيتم التعامل بشدة مع المخالفين .

كما وصرحت سمحون ان ارتفاع ملحوظ كان على مستوى التعليم هذا العام وخاصة في الوسط الدرزي كما وكان ارتفاع في مستوى التعليم في الوسط العربي. وحول سؤال ان كانت الوزارة تقوم بتقديم الميزانيات للسلطات المحلية من اجل ترميم المدارس قالت سمحون :” نقوم بتحويل الميزانيات ولكن للاسف السلطات المحلية لا تقوم باستعمالها, وتتعامل ببطىء شديد حتى لا يوجد تخطيط وهذا السبب انه كل عام يكون نقص في عدد الغرف التدريسية” .

ومن ابرز ما جاء خلال المؤتمر الصحفي كان ادخال موضوع اللغة العربية للمدارس اليهودية حيث اكدت سمحون ان الوزارة تحترم اللغة العربية ووضعتها بسلم الاولويات وسيقوم المعلمين العرب بتعليم الموضوع في المدارس اليهودية كما اكدت سمحون .

اما حول تعيين مدراء المدارس اكدت سمحون ان الوزارة تقوم بتعيينهم بعد فحص دقيق ودراسة عينية حيث ان الوزارة تتعامل مع الموضوع باهمية كبيرة كون الابناء امانة وبحاجة لمدير يستطيع مساعدتهم بالتقدم بالمسيرة التعليمية وليس مدير يدخل لانه قريب من رئيس سلطة محلية الامر الذي يزعج بعد الرؤساء .

[عدد التعليقات:لا يوجد] [3,212 زيارة] [التصنيف: أخبار المدارس والجامعات] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق