مرحباً بكم في معهد مرّة |

الطبيب خالد مرّة يكشف لفرفش أسرار الأسنان!

طبيب أسنان متفوّق يجمع في جعبته الطبية مواهب متعددة وألقابا متنوّعة، فهو مؤسّس “معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا والاستثمار”، ومديره العام، ألّف 32 كتابا في مجال تحسين طرق التفكير، وله خبرة كبيرة في تدريس البسيخومتري، هو ضيف صفحات فرفش لهذا اليوم. إنه الدكتور خالد مرّة، من كفر قرع، ابن التاسعة والعشرين ربيعا. الطبيب والكاتب

حصل على اللقب الأول في الطب العام من التخنيون عام 2004، ليختار جامعة تل أبيب لتخرّجه طبيب أسنان في عام 2006، انتخب نائبا لرئيس الطلابية وترأس مجلس الطلاب لمدة سنتين، افتتح ثلاث عيادات أسنان، وهو الآن إضافة إلى ما هو عليه ممرّن في جامعة تل أبيب، يرى أن الأسنان جزء لا يتجزأ من شخصيّة الإنسان، معه كان هذا الحوار الشيّق الذي كشف لنا من خلاله جانبا من أسرار الأسنان…

  • دعنا نتحدّث عن أسنان الإنسان، ومتى تبدأ بالظهور؟

تبدأ أسنان الطفل عادةً بالبزوغ من عمر ستة أشهر، وتسمّى بـ “أسنان الحليب” أو الأسنان اللبنية، ويمكن أن تستمرّ بالبزوغ حتى السنة الثانية من العمر، يبلغ عددها 20 سنا. لتأتي عمليّة تبديل سنّ الحليب بترتيب زمني في حال سقوط أسنان الحليب، فتسمّى هذه الأسنان بالأسنان الثابتة ويبلغ عددها 32 سنًا.

  • يلجأ بعض الأطباء إلى قلع سن الحليب، للمساعدة في ظهور الأسنان الثابتة، هل هذه العمليّة سليمة؟

من المفضّل عدم قلع سنّ الحليب، فالطب اليوم يحاول المحافظة على الأعضاء الأصلية للجسم أطول وقت ممكن، ولا ضرر من إبقائه إلى حين سقوطه لوحده.

ثقافة الأسنان تبدأ من الرضاعة!

  • للأسنان ثقافة يجب أن يتعرّف عليها الجميع، ابتداءً من الأطفال، فكيف يمكن للوالدين أن ينقلا هذه الثقافة لطفلهما الرضيع؟

عندما يكون عند الأهل الإدراك والوعي الكافي لأهمية المحافظة على الأسنان عندها يهتمون بنقل هذه الثقافة لطفلهم، وذلك بعدة طرق ووسائل، أهمها نوعية الرضاعة، إذ يجب على الأم المرضعة الاهتمام بتنظيف صدرها كي لا تتسبب في تسوّس أسنان طفلها عند بزوغهم، كذلك يجب عليها أن تتابع الأسنان وتقوم بتنظيفها بشكل مستمرّ منذ بداية بزوغهم بواسطة مسحهم بعد كل رضاعة بقطعة من القماش أو الشاش المبللة. وعندما يبدأ الطفل بالنموّ يجب أن نعوّده على فرشاة الأسنان وأن نجعله متعلّقا بها إلى حد كبير.

ألوان فرشاة الأسنان.. إشارة يجب الاهتمام بها!

  • بالنسبة لفرشاة الأسنان، ما مدى أهميتها لدى الصغار والكبار؟ وكيف نختارها؟

الفرشاة تعتبر عاملا ضروريا في حماية الأسنان، ويجب ألا تكون بحجم كبير كي تستطيع التحرّك والوصول إلى كل الأسنان والزوايا بشكل مريح، من المهم أن تكون ليّنة حتى لا تؤذي، ألوان الفرشاة تعتبر إشارة يجب أن نفهمها إذ أن اختفاء اللون بعد فترة من استعمال الفرشاة علامة على أنه يجب تبديلها. والتبديل بشكل عام يكون ما بين 3 أشهر وأنواع أخرى 6 أشهر. هنالك الفرشاة الكهربائية وهي جيدة جدًا وتشجّع الطفل على تنظيف أسنانه، ويوصى بها كثيرًا.

  • ما هي الطريقة الأصحّ لفرك الأسنان؟

فرش الأسنان

بالنسبة للبالغين: وضع فرشاة الأسنان على منطقة التقاء اللثة بالأسنان بزاوية 45 درجة، تحريك الفرشاة بحركة شبة دائرية الى الأسفل، مع مراعاة أن هذه الطريقة للأسنان العلوية أما الأسنان السفلية فنغير حركة الفرشاة لتصبح من الأسفل إلى الأعلى، كذلك يجب الانتباه إلى فرك جهة الأسنان من الداخل، من الخلف والسطح الذي يلامس الطعام. أما للأطفال فهو بحركات أفقية على السن كي لا يتم جرح اللثة.

تنظيف الأسنان يجب أن يشمل كذلك تفريش اللسان، إذ يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى ازالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص.

  • ماذا مع معجون الأسنان؟ وما علاقته بنسبة الفلور في المياه؟!

من المفضّل استخدام كمية قليلة من معجون الأسنان، لأن تركيز الفلور في مياه المنطقة التي نعيش والتي تعتبر منطقة حارّة كبير جدا، فالحر يؤثّر على الترسبات في المياه، والفلور هو عنصر مهم وأساسي يحافظ على تركيبة الأسنان.

الرائحة الكريهة تغزو الفم!!

  • أشرت إلى رائحة الفم الكريهة، ما هي أسبابها وما الأمراض التي تقترن بها؟

تنتج رائحة الفم الكريهة عن عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة للإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم. تساهم ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل أو منتجات الحليب في تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة. من الجدير بالذكر أن مشكلة رائحة الفم الكريهة تعد مشكلة يسيرة و سهلة العلاج وذلك بفهم أسباب المشكلة أولا و من ثم اتباع الخطوات المطلوبة لحلها. وتعتبر رائحة و مذاق الفم الكريهين من مؤشرات الإصابة بأمراض اللثة. تنجم هذه الأمراض عن عدم اتباع إرشادات نظافة الأسنان و تراكم البلاك على الأسنان. تهيج اللثة عندما تفرز بكتيريا البلاك بقاياها و تعتبر هذه البقايا سموما تسبب أمراض اللثة و الرائحة الكريهة.

د. خالد مرة

  • ما الذي يؤدي إلى هذه الرائحة؟

يؤدي عدم تفريش الأسنان و اللسان يوميا وعدم استخدام خيط الأسنان الى بقاء جزيئات الطعام في الفم. وجود جزيئات الطعام هذه يوفر بيئة مناسبة لنمو و تكاثر البكتيريا التي تفرز الرائحة الكريهة. عملية ازالة البكتيريا الموجودة على اللسان تعد أول و أهم خطوة لحل مشكلة الرائحة الكريهة. كذلك فمن يستخدمون طقم الأسنان دون الاهتمام بتنظيفها جيدا، فإن البكتيريا المسببة للرائحة ستجدهم فريسه سهلة. كما يعد التدخين أو تناول منتجات التبغ المختلفة أيضا من مسببات رائحة الفم الكريهة واصفرار الأسنان، ويضعف القدرة على تذوق الطعام ويُهيج أنسجة اللثة.

  • من الذي يعالج رائحة النفس الكريهة؟

رائحة الفم الكريهة

يعتبر طبيب الأسنان هو المرجع الأول لمعالجة رائحة النفس الكريهة. إذا أقر طبيب أسنانك بأنك لا تعاني من أية مشكلة داخل الفم، ففي هذه الحالة يعود الحُكم لطبيب العائلة أو أخصائي معين يقوم بتحديد مصدر الرائحة ومن ثم تعيين خطة العلاج المناسبة.

  • ما هي العوامل التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة؟

يمكن شراء العديد من منتجات غسول الفم الموجودة في الصيدليات والتي قد تساهم في القضاء على الرائحة بشكل مؤقت. تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المنتجات لا تحل المشكلة جذريا. لحل المشكلة يمكن لطبيب الأسنان أن يصف لك شيئا من مطهرات الفم التي تعمل على قتل الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة. عليك باستشارة طبيب الأسنان لاختيار المنتج الأفضل لكل شخص.

تسوّس الأسنان

  • وظاهرة تسوّس الأسنان، ما تفسيرها العلمي؟

قد تتجمع على سطوح الأسنان طبقة عضوية لا ترى بالعين المجردة، وتتألف من ملايين الجراثيم الضارة ومنتجاتها وبقايا الطعام، تسمى اللويحة الجرثومية، أو طبقة البلاك plaque. إن تناول المأكولات والمشروبات السكرية عدة مرات بين الوجبات الرئيسية يسمح للمادة السكرية بالنفوذ والتوضع في اللويحة الجرثومية(البلاك) حيث تتعرض للتخمر بفعل الجراثيم وينتج عنها الاحماض الضارة التي تقوم بتخريب وتحلل طبقه ميناء السن وإحداث النخر “التسوس”. يتطور النخر ليصل إلى طبقة العاج واللب محدثاً بذلك آلاماً مختلفة وإذا لم تتم معالجة السن تحدث الخراجات المؤلمة التي قد يتسبب عنها فقدان الأسنان.

طاحونة العقل..

  • من المعتقدات الشائعة أن “طاحونة العقل” تعبّر عن عدم البلوغ! ما رأي الطب في هذا؟

هذا خطأ يقع بفخّه المجتمع العربي، إذ أن هذه الطاحونة يمكن أن تظهر وربما لا تظهر بالمرّة.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

  • ما هو العمر المناسب لتقويم أسنان الأولاد؟

يختلف العمر الملائم لبدء عملية تقويم الأسنان من شخص لآخر باختلاف نوع المشكلة السنية التي يعاني منها المريض، حيث أن بعض الحالات يتطلب علاجها البدء بمرحلة مبكرة أي بعمر 7-9 سنوات أثناء وجود الأسنان اللبنية والدائمة بشكل مختلط. وتكون هذه المرحلة الأولى ويتم خلالها تصحيح جزء كبير من سوء أطباق الأسنان. تليها مرحلة ثانية من علاج تقويم الأسنان في عمر 12-13 سنة لإنجاز التفاصيل الدقيقة للأطباق بعد بروز كامل الأسنان الدائمة.

الحالات التي تتطلب العلاج المبكر لتقويم الأسنان:

اندفاع الأسنان الأمامية وتقدمها بشكل كبير نسبة للوجه. مما يجعلها عرضة للكسر عند تعرضها للصدمات خاصة أثناء لعب الأطفال.

العادات غير الصحية عند الأطفال مثل عادة مص الأصابع وما ينتج عنها من عضلة مفتوحة للأسنان الأمامية, حيث تؤثر هذه العضلة المفتوحة على سلامة النطق عند المريض.

بروز واندفاع الفك السفلي بشكل كبير نتيجة تأخر نمو الفك العلوي, حيث يفضل البدء بعلاج هذه الحالات مبكرا لحث وتحفيز نمو الفك العلوي عن طريق الأجهزة الخارجية قبل انتهاء فترة النمو النشطة.

العضلة العكسية الأمامية أو الجانبية: خاصة عندما يكون أطباق الفكين فيها ينحرف لأحد الجانبين أو إلى الأمام. ويفضل حل هذه المشاكل بشكل مبكر وفوري لان استمرارها له تأثير سلبي على انسجام نمو الفك ويؤثر لاحقا على المظهر النهائي لوجه المريض.

عيادات مُرّة

أخطاء.. طرائف.. وصعوبات!

  • حدّثنا عن الأخطاء الشائعة بين المرضى وعن طرائف حدثت معك خلال عملك…

ذات مرّة طلبت مني عارضة أزياء أن أقوم بتبييض أسنانها، ولم تكن أسنانها بحاجة إلى ذلك التبييض، فنصحتها مرّات عدّة ولم تقتنع، حتى قلت لها أن ذلك التبييض يظهر وجهها بأنه غير طبيعي، وسيكون بمثابة “رمزور” في وجهها، حتى اقتنعت في النهاية.

المرضى من كبار السّن يطلبون تركيب الشدّة لديهم من منطلق أنهم بذلك “يرجّعون أيام الشباب والصبا”، فيأكلون الجوز والتفاح إثباتًا على أنهم ما زالوا شبابًا. كذلك فمرضى آخرون لا يرضون بالقلع عند الحاجة لذلك حتى لا يشعروا أنهم “عجّزوا”.

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن عملية فرش وفرك الأسنان تكون في الليل قبل النوم وفي الصباح الباكر قبل الإفطار، لكن التوقيت الصحيح للفرك في ساعات الصباح هو بعد الإفطار وليس قبله.

  • ما هي الصعوبات التي واجهتك منذ بداية دراستك حتى عملك؟

سأتحدث بشكل عام ولن أحدد، عدم تفهم البيئة المحيطة، قضية التعلم والعمل في وقت واحد وتغلبت عليها عن طريق التقسيم الصحيح للوقت. الاحساس بوجود نقص معين مثل قراءة المقالات العلمية، وهو أمر لم نعتد عليه منذ الصغر مما قد يسبب مشاكل للطالب الجامعي. التوجيه الدراسي الذي لم يكن موفقا ومن الإحصائيات معروف أن 60% من الطلاب العرب يغيرون موضوعهم الجامعي.

خالد مرة.. الكاتب والطبيب!

  • ألفت العديد من الكتب، ما يزيد عن الثلاثين، ماذا تتناول وأين تجد نفسك أكثر؟ كطبيب أم كمؤلف؟

هذا الشيء يتعلق في الوقت ففي الصباح أرى نفسي طبيب الأسنان أما في ساعات الليل المتأخرة فأجد نفسي كمؤلف. بالنسبة للكتب التي ألفتها فهي تدور حول البسيخومتري وحول تطوير العقول وتحسين طرق التفكير للأطفال بأجيال مختلفة ومتفاوتة، كي نحاول بناء مجتمع من الأطفال، أبناء الغد، جيل يفكر بطريقة صحيحة وعقل متطور ومتزن، وكي يستطيع خوض أية تجربة علمية دون خوف.

رواد الصحة والأوائل القطري

معهد مرة الذي تديره مسؤول عن مشروعي رواد الصحة والأوائل القطري حدثنا باختصار عنهما…

رواد الصحة يهدف الى نشر الوعي الصّحي وإبراز أهميته من خلال دورات تعليمية، برامج إرشادية، أيام صحية, محاضرات في مختلف المواضيع الصحية والطبية، في إطار الدروس المنهجية أو البرامج اللامنهجية المدرسية. أما مشروع الاوائل القطري فيهدف الى اختيار الطلاب المتميزين والموهوبين والأوائل وتعليمهم من خلال برنامج غني بالفعاليات والمحاضرات والتجارب العلمية وكتب في مواضيع تطوير العقول وتحسين طرق التفكير البسيخومتري.

فرفش – خاص
حاورته سلام فايد

[عدد التعليقات:لا يوجد] [7,748 زيارة] [التصنيف: أخبار المعهد, مشاريعنا, مشروع رواد الصحّة, من كل حقل زهرة] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق