مرحباً بكم في معهد مرّة |

حرب حقوق الطبع بين معاهد تعليم البسيخومتري

خلال تصفحي لأحد المواقع رأيت انه تم اقتباس ملاحظة قد كتبتها لإحدى المجلات تحت عنوان ” حرب حقوق الطبع بين معاهد تعليم البسيخومتري” بواسطة: د . خالد مره | كتب بتاريخ: 30/11/2007

حقوق الطبع محفوظة

اليكم نص الملاحظة:
لقد لفت انتباهي في احد المواقع الشبكية الخبر التالي واحببت عرضه لاهميته:
لقد قام معهد سيجما المتخصص بتعليم موضوع البسيخومتري قبل عامين, بتقديم دعوى أمام المحكمة المركزيّة بأنـّها علمت قبل سنة أنّ السيد عفو جحّوش ومعهده اٍبسوس لتعليم البسيخومتري يقومون بنسخ واستعمال أسئلة وموادّ تعليميّة تابعة لها بشكل غير قانونيّ ودون الحصول على اذن خطي من المؤلف والناشر, وذلك بواسطة نسخ واٍدخال هذه الأسئلة إلى كتاب Epsos-fire 2006 واٍلى امتحاناتهE02 حتـّى E09، حيث أنّ أكثر من % 60 من أسئلةEpsos fire هي أسئلة منسوخة ومسروقة من كتب سيجما المختلفة.

وقد كان القرار الصادر عن القاضي شاهر اطرش الذي بت في هذه القضية هو كالتالي:
” على ضوء ما ذكـر، فإنـّي أقرّر أنّ عفو جحوش وإبسوس نسخوا، دون موافقة سيجما، إلى كتابهم Epsos fire 2006 ولامتحاناتهم E02، E04،E05 ، E06،E07 ، E08 وE09 الأسئلة المختلف عليها ( كما جاء في ملحق ج )، كما وأقرّر أنّ سيجما هي صاحبة حقّ الإنتاج والتـّـأليف في هذه الأسئلة، ما عدا أسئلة كلمات وتعابير. لذلك، فإنـّـني أقبل الدّعوة وأعطي بهذا أمرًا يحظر على إبسوس وعفو جحوش، معًا وكلّ واحد لوحده، من الاستمرار والقيام بأيّ استخدام كان في الأسئلة المنسوخة.”
وقد امر القاضي معهد ابسوس والسيد عفو جحوش دفع غرامة بقيمة 15000 شاقل على كل موضوع ومادة نسخت, في المواضيع : المنطق , الهندسة, التفكير الكمي, الجبر , ومقارنة كميات. ووصل مقدار الغرامة الى 75000 شاقل.

وبهذا تصبح هذه القضية بمثابة سابقة قضائية من هذا النوع والتي تهدف الى حفظ حقوق الطبع للناشر وحفظ تـَعـَب وجهد الآخرين. واظن ان مثل هذه العمليات من سلب الحقوق هي عمليات غير تربوية وغير اخلاقية بنفس الدرجة التي هي غير قانونية. لان الرسالة التي يجب ان نوصلها الى طلابنا هي الرسالة التربوية والاخلاقية قبل الرسالة التعليمية. اتمنى ان مثل هذه المخالفات ان لا تتكرر كي يسود بين المعاهد الاحترام المتبادل والنزاهة, حتى تبقى مصلحة طلابنا العرب هي الاهم وليست مصالحنا التجارية.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [6,010 زيارة] [التصنيف: بسيخومتري, بسيخومتري وبجروت] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق