مرحباً بكم في معهد مرّة |

دروس في التنمية البشرية – تنظيم الوقت

قالوا قديماً : ” الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك “, وقد رأى بعض العلماء منذ زمن قديم أن الوقت يمر بسرعة محددة وثابتة، فكل ثانية أو دقيقة أو ساعة تشبه الأخرى، وأن الوقت يسير إلى الأمام بشكل متتابع، وأنه يتحرك بموجب نظام معين محكم، لا يمكن إيقافه، أو تغييره، أو زيادته أو إعادة تنظيمه ) .

الوقت يسير...نظمه

ومن الاقوال الجميلة عن الوقت :

( كمية الوقت ليست مهمة بقدر أهمية كيفية إدارة الوقت المتاح لنا )

نبذه عن إدارة الوقت :

هي الطرق والوسائل التي تعين الفرد الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق اهدافه ورغباته .. والاستفاده من الوقت هي التي تحدد الفارق مابين الناجحين والفاشلين في الحياه, إذ أن قدرتهم على موازنة ما بين الاهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم ..من خلال ادارتهم لذواتهم , وهذه الادارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى اهداف ورساله تسير وفق نظام سير بدقه ونظام موقت. إذاً المطلوب منك قبل ان تبدأ في التنفيذ .. حدد اهدافك ودون ماتريد تحقيقه لتبقى كعلامات بارزة في حياتك بعدها تقرن بعامل الوقت الذي سيضمن لك تسلسل سلس ومرتب لكل هدف على حدى .

ولكي نلم على موضوعنا اليوم .. هنالك عده امور تساعدك في تنظيم الوقت سوف نذكر القليل منها كنبذه ومقدمة لما سنتناوله في القادم بإذن الله :

* وجود خطة : فعندما تخطط لحياتك مسبقا وتضع لها الاهداف الواضحه يصبح تنظيم الوقت هو الحل الصحيح .. إذا لم تخطط لحياتك فستصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبه ..

* لابد من تدوين افكارك : وخططك واهدافك على الورق .

* الفشل او الاخفاق شيء طبيعي في حياتنا .. فلا تيأس .

ومن أهم المحاور التي سوف يتم تناولها في مستهل هذا البحث :

1- تنظيم الحياة شرط لنجاحها .

2- عوامل تضييع الوقت .

3- نظم بيتك في ساعة .

4- “س و ج” عن تنظيم الوقت .

5- مهارات تنظيم الوقت .

كانت هذه مجرد نبذة او مقدمة تمهيداً لما سوف يتم طرحه هنالك الكثير…فتابعونا

[عدد التعليقات:لا يوجد] [15,018 زيارة] [التصنيف: المواضيع الرئيسية, خواطر] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق