مرحباً بكم في معهد مرّة |

مجلة الاصلاح الثقافية – صدور العدد السادس

صدر هذا الأسبوع ، العدد السادس (المجلد التاسع ـ ايلول 2010) من (الاصلاح) ، مجلة الثقافة العربية والانسانية ، وذلك تحت عنوان “عائدون الى مدارسنا وفرحة الاعياد تنتظرنا”.

مجلة الإصلاح الثقافية

وحفل العدد بالكثير من المقالات والدراسات والكتابات الشعرية والنثرية والمتابعات الادبية والثقافية. وخصص رئيس تحرير المجلة ،المربي والكاتب مفيد صيداوي افتتاحية العدد “العروة الوثقى”لمعالجة قضايا التربية والتعليم لاهمية الموضوع ، منوهاً الى ان “التربية والتعليم في البلاد بحاجة لثورة في المفاهيم ولنسق واضح في التربية للسلام وقبول الآخر”و”يجب رفض التربية العنصرية وواقع التمييز ضد التعليم العربي منذ قيام الدولة”.
ويرى كاتب الافتتاحية “ان واقع التعليم العربي للاقلية القومية العربية الفلسطينية في اسرائيل “هو واقع صعب للغاية وما زال يعاني من التمييز بسبب فلسفة الأحزاب الحاكمة نحو العرب ، سكان البلاد الأصليين”، ويتساءل : ” فهل يمكن ان يعمل حزب مثل “يسرائيل بيتينو” من اجل اي تقدم للتعليم العربي وهو يطرح ببرنامجه التهجير الفعلي للعرب ، وقس على ذلك “.
ومن المشاركين في الكتابة لهذا العدد الشاعرة الدكتورة رقية زيدان (ثلاث قصائد)،والشاعر امين اسعد زيد الكيلاني (قصيدة اين اوصال النوى)، والدكتور خالد تركي (خاطرة وللناس ألسن)، والقاص مصطفى مرار (قصة للاطفال)، والكاتب فتحي فوراني (برقيات من حيفا).
اما المربي وجيه عيسى فيكتب عن الشاعر “ابن هانئ الاندلسي”بينما الكاتب والباحث شاكر فريد حسن فيلقي بعض الضوء على المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا ،وفي هذه الحلقة يتحدث عن مجلتي “لاولادنا” و “مجلتي”. كما ويكتب المربي المتقاعد حسني حسن بيادسة عن “سعد بن ابي وقاس “المحارب وبطل القادسية وأول دم هريق في الاسلام.
ونقرأ ايضا في العدد السادس من (الاصلاح)تقريراً عن احتفالية الأديب مصطفى مرار ،بمناسبة بلوغه 82عاماً واصدار كتابه “اوراق الحلواني” سيرة ومسيرة ذاتية ، وكذلك متابعات ثقافية عن رحيل صاحب “اللاز” الطاهر وطار ، والمفكر نصر حامد ابو زيد ،الذي توفي بعد نضال جريء في دراساته الاسلامية والعربية،ووفاة المناضلة الاممية روت لوبيفتش، صاحبة كتاب “اخترت حياة الكفاح”.
هذا بالاضافة الى الزاويتين الثابتتين “رحيق الكتب”و”نفكر ونتسلى”وغيرها من الاخبار عن النشاطات والفعاليات التربوية والثقافية المختلفة.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [3,480 زيارة] [التصنيف: اصدارات وكتب, التربية والتعليم] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق