مرحباً بكم في معهد مرّة |

فلسطين – استضافة المنتدى التربوي العالمي

عممت الهيئة الوطنية للمنتدى التربوي العالمي بياناً، جاء فيه : ” ستشهد فلسطين في الثامن والعشرين من أكتوبر / تشرين أول، استضافة للمنتدى التربوي العالمي، المنبثق عن المنتدى الاجتماعي العالمي. حيث ستنطلق فعاليات المنتدى في خمس مناطق هي: غزة، الضفة الغربية، القدس، بيروت والداخل الفلسطيني.

المنتدى التربوي العالمي

إنها لفرصة كبيرة يمنحها المنتدى الاجتماعي العالمي لفلسطين، والتي يتم من خلالها مناقشة القضايا الثقافية والتربوية الخاصة بشعبنا في الداخل الفلسطيني بمشاركة فعالة لضيوفنا من شتى مناطق العالم. وتكمن أهمية المنتدى التربوي العالمي في كونه الأول الذي يجري في فلسطين على هذا المستوى الواسع، إذ تستضيف فلسطين خلاله أطرافًا ومؤسسات دولية ستشارك من منطلق التضامن والتعرف على فلسطين بأبعاد جديدة؛ تتركز في التربوي، الثقافي والبيئي.
وعليه، فقد قامت مؤسسة اتجاه بتشكيل لجنة وطنية في فلسطين الداخل هي نواة العمل لتكون الهيئة المشرفة على فعاليات المنتدى، تضم عددًا من مؤسسات المجتمع المدني. وتؤكد الهيئة الوطنيّة أن أبوابها مفتوحة أمام جميع مؤسسات وجمعيّات المجتمع المدني وكل من يرغب بالمشاركة في التحضيرات الجارية لإنجاح هذا المشروع الوطني والثقافي الفريد من نوعه، وتؤكد أنّها ليست حكرًا على أيّة جهة سياسية كانت أو مؤسساتية.
سيتركز عمل المنتدى في الداخل الفلسطيني في الجانب التربوي والثقافي بهدف مواجهة عمل المؤسسة الصهيونية الدائب على سلخ ملامح الهوية العربية الفلسطينية وطمسها، وفي مقدمتها استهداف اللغة العربية التي تتعرض للإضعاف والتشويه؛ وإدراكا من الهيئة الوطنية لحجم هذه المواجهة فإنها ترى فيها مدعاة لزيادة الوعي في الحفاظ على ذاكرة الأرض والإنسان الفلسطيني.
استيعابا للظرف الراهن، فإن النقطة الزمنية في هذه المرحلة تتطلب من الهيئة الوطنية للمنتدى وضع القضايا المصيرية على طاولة العمل، والوصول إلى أكبر مساحة من قطاعات أبناء شعبنا. لذلك، فإن الهيئة الوطنية ترى في نشاطات المنتدى التربوي عملا جماهيريًا من الدرجة الأولى، لا يقتصر على النخبة الفاعلة.
نتوجه بالدعوة لكافة أبناء شعبنا من أفراد ومؤسسات للالتفاف حول المنتدى والمساهمة في النشاطات التربوية والثقافية. وننوه إلى أن فعاليات وأنشطة المنتدى التربوي في فلسطين ستستمر لمدة ثلاثة أيام؛ ما بين يوم الخميس الموافق 28/10/2010 حتى يوم السبت الموافق 30/10/2010 والتي ستنعقد في كل من قرية العراقيب في النقب، حيفا والناصرة ويافا “. إلى هنا نص البيان.

معلومات عامة :المنتدى التربوي العالمي، الذي سيقف على جملة التحديات التي تواجه الدول فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية والتعليمية والتطلع إلى تحقيق السلام والعدالة الاجتماعية في كل أنحاء العالم وخاصة في فلسطين التي ترغب في تبادل الخبرات في مجال التعليم بينها وبين باقي دول العالم.
وسيكون المنتدى فضاء للنقاش وتبادل الافكار والخبرات العملية وكذا المناقشات النظرية حول التعليم وما يعود به من اثار اقتصادية واجتماعية وسياسية وبيئية …هذا ويهدف المنتدى إلى جمع خبرات المعلمين والعاملين في حقل التربية والمعلمين والطلاب والأكاديميين وصانعي القرار، والصحفيين، ونقابات المعلمين، ونشطاء آخرين للعمل معا من أجل الإثراء المتبادل والتعلم وتبادل التجارب. و من المتوقع أن يعرف المنتدى حضور آلاف من الفلسطينيين و المشاركين الدوليين في فعاليات المنتدى

[عدد التعليقات:لا يوجد] [2,572 زيارة] [التصنيف: التربية والتعليم, فعاليات تربوية وثقافية] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق