مرحباً بكم في معهد مرّة |

مواضيع برنامج ” أوراق” هذا الاسبوع

ضمن لقاء أجراه الاعلامي والكاتب نادر أبو تامر مع القنصل الأردني في إسرائيل عصام البدور من خلال برنامجه الاذاعي “أوراق الثقافي التربوي”. أكد القنصل على أن التعليم يشكل الانطلاقة الحقيقية تجاه المستقبل،

الكاتب نادر أبو تامر

لأنه لا يمكن أن يكون لنا مستقبل بدون تعليم، كما اعلن عن تقديم عشرات المنح الملكية لطلاب عرب من إسرائيل لمتابعة دراستهم الأكاديمية في المملكة الهاشمية.
وأشار القنصل إلى أنّ آلاف الطلاب العرب من إسرائيل الذين يتوجهون للدراسة في الأردن يشكلون أحد المرافق الهامة لتوطيد العلاقات من النواحي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بين الجماهير العربيّة في البلاد والمملكة. وقد تمنى البدور لعموم الطلاب وأهاليهم في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد مشوارًا حافلا بالانجازات العلمية والثقافية وتحقيق الذات.
إلى ذلك، خلال لقاء في برنامج أوراق طالب عرسان عيادات وأحمد بدران، المفتشان اللوائيان في وزارة التربية والتعليم ضمن لقاء مع الزميل نادر أبو تامر بوضع موضوع استيعاب معلمين جدد على أعلى المستويات، منوهين إلى أنهما يضطران لقبول أعداد قليلة من المعلمين الجدد، فيما يتمّ رفض مئات الطلبات في لواء حيفا، وآلاف الطلبات في لواء الشمال. وأعرب عيادات وبدران عن أسفهما مشيرين إلى أن هذه المسألة محزنة بالفعل للغاية. وعلى الرغم من الانجازات العديدة التي يحققها اللواءان غير ان مسألة عدم قبول أعداد كبيرة من المعلمين الجدد سنويا، هي أمر يدعو للحزن والأسف، كما قالا.

من مواضيع أوراق هذا الأسبوع:

افتتاح العام الدراسي الجديد، السيد عرسان عيادات، مفتش لواء حيفا للتعليم العربي، السيد احمد بدران، مفتش لواء الشمال؛ السيد عاطف معدي، مدير لجنة المتابعة لقضايا التعليم العربي، عمل مسرحي جديد، “يا شمس لا تغيبي”، د. أيمن اغبارية، مؤلف المسرحية، إصدار كتابين جديدين، د حبيب بولس. فنان في الأستوديو، فضل دراوشة حول الفن الشعبي وعازف العود محمود غدير؛ برنامج جديد لتأهيل المعلمين والمعلمات في تربية الطلاب ذوي العسر السمعي مروة صرصور مركزة البرنامج؛ ليالي رمضان في جسر الزرقاء المرشد السياحي عوض دربان؛ التصوير كمهنة مع المصور الصحفي وائل عوض؛ حول المنح التعليمية للطلبة العرب في الأردن، القنصل الأردني في إسرائيل السيد عصام البدور؛ حول موضوع توزيع وزن الحقائب المدرسية أكرم فارس؛ نسخة عن “تفسير الجلالين” في إسرائيل مع د. موطي كيدار المحاضر في اللغة العربية في جامعة بار ايلان؛ توزيع جائزة “ايمي” لعام 2010 في لوس انجلوس، زهير عقل؛ أجواء أول يوم من العام الدراسي في ابتدائية المنارة العكية، أسامة عبد الفتاح مدير ابتدائية المنارة العكية؛ حول مسلسلات رمضان، د. مصطفى كبها، الصحفي غالب كيوان؛ د. حاني عميت كوخافي حول فوزها بجائزة رفيعة في الترجمة من العربيّة إلى العبرية؛ حول مقالة عن الرؤية التجديدية في التعليم العربيّ مع المحامي علي حيدر مدير مشارك في جمعية سيكوي الذي أكد على أن من طلب التفوّق سهر الليالي؛ “مهرجان الدمى في حيفا مع يوسف عبود من فريق الإنتاج؛ جائزة ” أفضل شركة هايتك في مجال الدفيئات التكنولوجية، د. صبحي بشير دكتوراه في موضوع البيوتكنولوجيا؛ منافسة أفضل مقرئ للقران؛ د . زياد زامل، مدير الدائرة الإسلامية في وزارة الداخلية، و الصحفي مالك ابو مخ؛ تعقيب على مقال المحامي خالد زعبي، حول تعليم الحقوق لدى العرب؛ الطالبة المقبلة على تعلم موضوع الحقوق معالي أبو عصا.
يشار إلى ان أوراق هو برنامج ثقافي فني إبداعي يستضيف مبدعين، كتابا، وفنانين محليين للنهوض بالمشهد الفني في البلاد، ولتشجيع الخامات المتوفرة بين أبنائنا وبناتنا، إنتاج ناني ريناوي مصلح، و وسيم خوري، إعداد وتقديم نادر أبو تامر.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [2,738 زيارة] [التصنيف: التربية والتعليم, فعاليات تربوية وثقافية] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق