مرحباً بكم في معهد مرّة |

ام الفحم – احتجاج الاهالي على التعليم في ايام الجمعة

الشيخ خالد حمدان

الشيخ خالد حمدان

قدمت عريضة احتجاج, من قبل العشرات من اهالي الطلاب في مدارس ام الفحم , على اليوم التعليمي السادس الذي بدء العمل به مع بداية السنة الدراسية الحالية حيث يتعلم طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية المشاركة في مشروع الافق الجديد ايام الجمعة من كل اسبوع والذي ادى الى امتعاض واستنكار من قبل لجان اولياء امور الطلاب والطلاب وعائلاتهم لهذا القرار الوحدوي الفردي من قبل بلدية ام الفحم ووزارة المعارف معتبرينه انه يمس بالعطلة العيدية لدى الامة الاسلامية الاسبوع يوم الجمعة ويمس بالطقوس والعادات الدينية الاسلامية . وقد وجهت العريضة الى كل من الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم والسيد مدحت زحالقة مفتش المعارف في ام الفحم والسيد جبر جابر رئيس لجنة الاباء المحلية. من جهة اخرى اكد الموقعون على عريضة الاحتجاج تفهمهم لهذه الخطة وتنفيذ مشروع الافق الجديد الا انهم ابدوا رفضهم ومعارضتهم لكيفية تنفيذ هذا المشروع وصورته لعدة اسباب كيفما جاء في العريضة واهمها كيفما جاء في نص العريضة : أسباب لمعارضة القرار نحن الموقعون ادناه اهالي طلاب وطالبات في مدارس ام الفحم المختلفة نعبر عن استيائنا الشديد ومعارضتنا لقراركم باضافة يوم الجمعة كيوم تعليمي سادس لابنائنا . نحن نتفهم ضرورة زيادة الساعات التعليمية من خلال برنامج الافق الجديد لما فيه منفعة لطلابنا الا اننا نعارض الطريقة والاسلوب الذي اتخذتموه لتنفيذ هذا البرنامج وذلك للاسباب التالية :

 اولا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني الزيادة في المصروفات للطالب الامر الذي يشكل عبء على كاهل العائلات ذات الدخل المحدود.

ثانيا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني انقاص ساعات التعليم في الايام العادية بما يسبب زيادة في ساعات وقت الفراغ في ظل افتقار بلدتنا لاطر بديلة مما يعرض ابنائنا للخطر الحقيقي .

ثالثا : اضافة يوم تعليمي سادس يثقل كاهل الامهات العاملات خاصة لتواجد ابنائهن دون ترتيب طيلة ساعات دوامهن .

رابعا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني المس في قدسية يوم الجمعة اليوم الوحيد الذي يلم شمل العائلة المسلمة كاملة .

خامسا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني ثقل العائلات التي يتعلم ابنائهم في المدرسة الاهلية حيث سيطرون التواجد والسفر الى المدرسة سبعة ايام في الاسبوع .

سادسا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني القضاء على اليوم الوحيد الذي يتبر المتنفس لابنائنا حيث ان غالبيتهم يتواجدون في دورات تعليمية يوم السبت .

سابعا : اضافة يوم تعليمي سادس يعني استياء ابنائنا الشدبد ونفورهم من المدرسة والتعليم .

كما وتساءل الاهالي الموقعين على العريضة من خلال رسالتهم للجهات المسؤولة : نحن كأهالي اصحاب الشان الحقيقيون اين نحن من هذا القرار ! كيف يتم اتخاذ هذا القرار !هل تم فحص بدائل اخرى ! هل تم تشكيل لجنة مهنية والتي اوصت بذالك! هل تم تجربة هذا النمط من قبل ! هل تم تحضير الطلاب اصحاب الشأن الاول نفسيا وعمليا لمثل هذا القرار والمشروع . اعادة النظر والبحث بالقرار هذا وطالب الموقعون على العريضة جميع الجهات المسؤولة وعلى راسها البلدية ووزارة المعارف اعادة النظر والبحث فهذا القرار التعليم يوم الجمعة كيوم دراسي سادس في مدينة ام الفحم والعمل على تشكيل لجنة مهنية متمثلة من جميع اصحاب الشأن لدراسة الخطوة بمهنية وموضوعية وطرح بدائل اكثر عملية واكثر ناجعة بمشاركة جميع الاطراف. هذا وعلم موقع العرب الى ان المساعي من قبل لجان اولياء امور الطلاب قد اثمرت على عقد جلسة طارئة مساء يوم الاربعاء المقبل في قاعة الاجتماعات في بلدية ام الفحم بمشاركة ممثلين عن جميع لجان اولياء امور الطلاب ورئيس البلدية الشيخ خالد حمدان وممثلين عن وزارة المعارف والجهات المشاركة والمسئولة . تغيير القرار الوحدوي هذا وقال المحامي محمد لطفي مركز عمل اللجنة النضالية لمنع التعليم يوم الجمعة الى ان النضال بدأ منذ اليوم الدراسي الاول هذا العام حيث قمت وبالمشاركة وبالتعاون مع جميع الجهات التي همها الامر في تغيير القرار الوحدوي الذي قامت به بلدية ام الفحم دون استشارة أي احد من الجهات المشاركة وصاحبة الشأن وكان القرار من قبل بلدية ام الفحم ووزارة المعارف من هنا الصورة وكيفية اقرار هذا القرار كان مرفوض وبحاجة الى تغيير واعادة النظر والبحث في كيفية تنفيذ مشروع الافق الجديد الذي نعتبره حيوي وضروري لتدعيم وتطوير جهاز التربية والتعليم في مدينة النور ام الفحم , واضاف المحامي محمد لطفي :” لن ولم نقبل بالمس بقدسية يوم الجمعة لدى الامة الاسلامية وبالذات اننا نتحدث عن ام الفحم. ان قرار البلدية كان فردي ووحدي مع وزارة المعارف دون مشاركة واخذ موقف لجانب اولياء امور الطلاب في المدينة. هذا وقد نجحنا من خلال نضالنا ومنذ بداية العادم الدراسي في عقد جلسة طارئة يوم الاربعاء مع البلدية واذا لم تلتزم البلدية ووزارة المعارف بالغاء يوم الجمعة سنعل النضال من اجل تغيير هذا القرار وسنهدد سنفكر بالاضراب المفتوح في مدارس ام الفحم اذا لم تعدل الجهات المسئولة عن قرارها الغير صادق والغير صحيح “.

الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم قال :”التعليم واجب على كل مسلم وهو عمل مقدس , التعليم يوم الجمعة لا يتناقض مع الشريعة الاسلامية لقول الله تعالى في كتابه العزيز : “يا أيها الذين امنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، فإذا قضيت الصلوة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون”. وتابع :”من هنا فان عملية التعليم يوم الجمعة لا تتناقض مع الشريعة الاسلامية ولا مع الطقوس والعادات الدينية الاسلامية من هنا عملنا ومن خلال دراسة مهنية وموضوعية ان نحافظ على الشريعة وان نحافظ على حرية كل واحد منا ان يحترم يوم الجمعة والذي يعتبر يوم مقدس على الجميع” . واضاف :”ما من شك وحقيقة واقعية لا ينكرها احد الى ان مشروع الافق الجديد يجلب معه المزيد من الدعم والخيرات لجهاز التربية والتعليم في ام الفحم ومن خلال ايماننا المطلق ببناء الانسان السليم من خلال مناهج ومشاريع التربية والتعليم عملنا على تنفيذ هذا المشروع الافق الجديد في ام الفحم ولن ولم نتنازل عنه لاهمية وضروريته في ام الفحم ومدارسها وان عملية التربية والتعليم تعتبر عملية مقدسة وواجب على كل مسلم ان يعلم ويربي ابنائه . من جهة اخرى تجنبنا التعليم يوم السبت لنمنع ظواهر العنف وظواهر سلبية اخرى قد تحدث خصوصا ان جميع الشباب موجودين في عطلة الاسبوع والجميع يعرف ويدري مخاوف التعليم في ايام السبت من هنا باعتقادي ان اختيار يوم التعليم السادس يوم الجمعة كان صحيحة مع اخذ جميع المعايير والظروف في الحفاظ واحترام قدسية يوم الجمعة لدى امتنا الاسلامية”.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [3,669 زيارة] [التصنيف: أخبار المدارس والجامعات] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق