مرحباً بكم في معهد مرّة |

سلسلة كتب جديدة للمدارس الابتدائية (اَلْعَرَبِيَّةُ لُغَتُنا)

“العربية لغتنا” سلسلة كتب لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في المدارس العربية, والتي تم تطويرها على أساس دراسة فريدة من نوعها وسباقة أجريت بمبادرة مركز التكنولوجيا التربوي “مطاح” وتناولت الفجوة بين اللغة المحكية والفصحى (ما يعرف باسم ازدواجية اللغة).

اَلْعَرَبِيَّةُ لُغَتُنا

اَلْعَرَبِيَّةُ لُغَتُنا 2

“العربية لغتنا” هي سلسلة جديدة لإكساب مهارات القراءة والكتابة بطريقة خاصة وحديثة التي تساعد على تقريب الأطفال من لغتهم من خلال نصوص من عالمهم بلغة طبيعية وواضحة وبطريقة مثيرة وخلابة. تدمج السلسلة بين نصوص الحضارة والأدب العربي الحديثين وأخرى من الحضارة والأدب القديمين ونصوص من ثقافات مختلفة وفي مواضيع مختلفة تنمّي السلسلة اللغة الفصحى إلى جانب اللغة المحكية ويوفر للمتعلمين لقاء مع مبانٍ أساسية في اللغة.
د. بهاء مخول مديرة قسم اللغة العربية تقول:”ان السلسلة الجديدة تتخذ اتجاها آخر في تعليم اللغة العربية كلغة أم بهدف تقريب اللغة العربية إلى قلوب الطلاب وزيادة تمكنهم منها واعتزازهم بها. إيمانا بأن اللغة هي جزء لا يتجزأ من هوية الإنسان وشخصيته. ولقد أولينا في إعداد هذا البرنامج اهتمامًا خاصًًّا إلى الأبحاث والدّراسات الحديثة في موضوع إكساب واكتساب وتطوير المهارات اللّغويّة المختلفة. إهتم أيضا بالمنهج التّعليميّ الحديث “التّربية اللّغويّة العربيّة، لغة، أدب، ثقافة للمرحلة ﭐلابتدائيّة” الصّادر عن وزارة المعارف والثّقافة سنة 2009 بمميّزات اللّغة العربيّة من حيث الكتابة، القراءة، الألفاظ والبناء الصّوتيّ والنّّموّ اللّغويّ لدى الطّلاب في سنّ مبكّرة. تهتم السلسلة بالعوامل الّتي تدعمه من تطوير وتنمية متحدّثين وقرّاء فعّالين باللّغة العربيّة المعياريّة. شدّ الطّلاب إلى لغتهم والاعتزاز بمعرفتها بواسطة الاعتماد على أساليب تعليميّة حديثة وشيّقة واختيار نصوص من مجالات عصريّة مختلفة قريبة لعالم الطّلاب وأعمارهم واهتماماتهم الخاصّة والعامّة خاصة باختيار نصوص من الأدب والثّقافة العربيّة، نصوص من التّراث العربيّ القديم والحديث والتّراث الشّعبيّ بالاضافة لنصوص من آداب وثقافات عالميّة مختلفة ولشعوب مختلفة”.
تفتتح السلسة بكتب تدريسية للصفوف الأول والثاني والتي تم ملاءمتها لمراحل تطور الطفل. جدير بالذكر بأن السلسلة ملائمة لجميع المدارس العربية وهو مصادق عليه وموصى به من قبل وزارة التربية والتعليم. وسيصدر من هذه السلسلة قبيل السنة الدراسية المقبلة كتب للصفين الأول الثاني ويرافقهم: قاموس للأطفال ومرشد المعلم لكل كتاب وموقع على شبكة الانترنيت.

[عدد التعليقات:لا يوجد] [1 زيارة] [التصنيف: أخبار المدارس والجامعات] [طباعة ]

الكاتب - د. خالد مرّة

مدير معهد مرّة للعلوم والتكنولوجيا, والذي أقيم عام 2000. ومدير موقع مرّة.كوم ومؤسسه ويعمل طبيب أسنان ويدير عيادات مرّة لطب الأسنان. هذا بالاضافة الى كونه مؤلف لأكثر من 30 كتاباً في مجال تطوير العقول وتسهيل طرق التفكير لجميع المراحل التعليمية.

اخترنا لكم

أكتب تعليق